فضل العشرة الاول من شهر ذى الحجة

بسم الله الرحمن الرحيم
فضل العشرة ايام الاولى من ذى الحجة

قال الله تعالى {وَالْفَجْرِ (1)وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)} 
قال المفسرون الليال العشر هى ايام ذى الحجة ، فأعلم اخى الكريم ان الله سبحانه وتعالى لا يقسم الا بشىء عظيم القدر وقد اقسم بهذه العشر . 
وقد قال رســول الله صل الله عليه وسلم فيما رواه البخارى رحمه الله ( ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله من هذه الايام . يعنى ايام العشر . ،  قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهاد فى سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد فى سبيل الله الا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشىء )   

فما بالنا بفضل هذه الايام وقد نعلم ان الجهاد هو ذروة سنام الاسلام اى اعلى الاعمال على الاطلاق فى الفضل 
وما للمجاهد الا الجنة 


وروى الامام احمد رحمه الله عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى صل الله عليه وسلم انه قال ( ما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن من هذه الايام العشر فاكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )

هذه الايام هى فرصة عظيمة لكل مسلم لفتح صفحة جديدة مع الله سبحانه وتعالى جل فى علاه ، فالله سبحانه وتعالى يحب العمل الصالح فيها اشد من اى وقت اخر والله سبحانه وتعالى يخلق ما يشاء ويختار ، فسبحانه من اصطفى هذه الايام العظيمة التى تسبق الفريضة العظيمة وهى الحج وبها يوم عرفة وبها يوم النحر وهو اعظم يوم على الاطلاق .

فلا نضيع هذه الفرصة ونستغلها فى ان نصلح قلوبنا ونعود ونتوب الى الله تعالى توبة نصوحة لعل الله ان يرحمنا يوم الحساب 

فلنكثر من الاعمال الصالحة فى هذه الايام
ومنها
تأدية فريضة الحج والعمرة لمن يستطيع وهى بالطبع افضل الاعمال الصالحة فالحج المبرور ليس له اجر الا الجنة 

وصيام هذه الايام او على قدر المستطاع وبالاخص يوم عرفة
فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم :( صيام يوم عرفة احتسب على الله ان يكفر السنة التى قبله والتى بعده )

وللصيام فضل عظيم وهو مما اصطفاه الله لنفسه ، كما فى الحديث القدسى :( الصوم لى وانا اجزى به ، انه ترك شهوته وطعامه وشرابه من اجلى ) وعن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :( ما من عبد يصوم يوما فى سبيل الله ، الا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا ) متفق عليــه .

ولنكثر من تلاوة القران ولابد ان تكون لنا ختمة فى هذا العشر فى هذه النفحة العظيمة من الله سبحانه وتعالى  ونكثر من الصدقات 

ولنحاول ان نقوم بالدعوة الى الله فهى من اعظم الاعمــال الصالحة فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم :( بلغوا عنى ولو ايـة ) ولو بتذكير الاهل والجيران بفضل هذه الايام العظيمة

وقد قال شيخ الاسلام ابن تيمية ( ان عشر ايام ذى الحجة افضل من العشر الاواخر من رمضان ، وعشر الليال الاواخر من رمضان افضل من العشر ليال ذى الحجة ) 

فينبغى علىنا ان نستغل هذه النفحة والرحمة التى وهبنا الله اياها بالشكر والتقرب الى الله بالعمل الصالح والتوبة

بارك الله فيكم 
والله الموفق الى كل خير
وصلى اللهم على محمدا واله وسلم


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرف على وسوم لغة HTML كاملة ووظائفها

اساسيات لابد ان تعرفها لتعلم لغة HTML

طريقة تنصيب ويندوز 7 على جهازك خطوة بخطوة مع الصور